القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

الدليل الشامل لتسويق المؤثرين على يوتيوب

 يقف YouTube أمام اختبار الزمن كواحدة من قنوات التواصل الاجتماعي الرائدة لتسويق المؤثرين، أدارت العديد من العلامات التجارية حملات المؤثرين على YouTube قبل فترة طويلة من تحول اقتصاد منشئي المحتوى إلى صناعة راسخة بشكل رسمي.



ولكن تمامًا مثل عالم التجارة الالكترونية، تطور منشئو المحتوى على YouTube وازدادوا بعدة طرق، في حين أن تنسيقات الفيديو الكلاسيكية مثل مراجعات المنتجات والبرامج التعليمية لا تزال سائدة، فقد توسعت القناة بشكل كبير لتشمل مقاطع فيديو قصيرة وبث مباشر وغير ذلك الكثير.

وفي ظل هذا التوسع الكبير لمنصة اليوتيوب ازداد عدد المؤثرين على تلك المنصة في كل انحاء العالم، كما ازداد أيضا اهتمام المستثمرين بالتسويق لشركاتهم ومنتجاتهم عن طريق المؤثرين المتواجدين على اليوتيوب.

تكمن المشكلة في صعوبة وصول المستثمرين وأصحاب الشركات الى المؤثرين والمشاهير على يوتيوب والتحدث معهم بشكل جدي حول تفاصيل انشاء إعلان للتسويق لخدماتهم أو منتجاتهم، وهنا يأتي دور منصة انفلكو.

 تسهل انفلكو على المستثمرين عملية إيجاد المؤثرين والمشاهير المطلوبين على يوتيوب ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة، كما توفر أيضا كل سبل الأمان والدعم لضمان حفظ حقوق الطرفين، وذلك من خلال نافذة محادثة مشفرة بين المستثمر والمؤثر غير قابلة للحذف، بالإضافة إلى إتمام الاتفاقات من خلال ابرام عقد وافي يضمن حقوق الطرفين من اللجوء الى تحكيم الشركة في حالة حدوث أي مخالفة أو مشكلة أو محاولة احتيال.

التسويق عبر المؤثرين على YouTube: نظرة عامة سريعة

YouTube هي قناة الفيديو الاجتماعية الرائدة في العالم تقدم بشكل أساسي مقاطع فيديو طويلة، تتمتع المنصة بشعبية كبيرة، في الواقع إلى أنها إحدى الخدمات الرائدة وراء حركة "قطع الحبل" وهي مسؤولة عن الانخفاضات الكبيرة في نسبة مشاهدة التلفزيون على مدى السنوات الخمس أو العشر الماضية.

يمكن القول إن المؤثرين على YouTube هم أكثر منشئي محتوى الفيديو موهبة على وسائل التواصل الاجتماعي، على عكس Instagram وTikTok، فإن مستخدمي YouTube أكثر كفاءة في تصوير الفيديو وتحريره نظرًا لوجود عدد قليل جدًا من ميزات تحرير الفيديو داخل التطبيق.

لكن موقع YouTube أكثر من مجرد مكان لمشاهدة مقاطع الفيديو الجذابة بشكل مجاني، تتيح ميزات الاشتراك والتعليق في القناة لمنشئي المحتوى والمشجعين بناء علاقات أعمق مع بعضهم البعض، تساعد علاقات المنشئ والمتابع هذه مستخدمي YouTube في تنظيم المجتمعات عبر الإنترنت وإلهام مشتريات التجارة الإلكترونية.

واعتمادا على ما سبق تحتاج الشركات والعلامات التجارية الكبيرة وأصحاب الأعمال إلى توصيات لمنتجاتهم من قبل المؤثرين استغلالًا لمدى تأثيرهم في نفوس العملاء، وهنا يأتي الدور المحوري لمنصة انفلكو.

في كثير من الأوقات، يحتاج المستثمرون وأصحاب الشركات إلى الإعلان عن منتجاتهم وهوياتهم الشخصية وشركاتهم، وذلك عن طريق الاتفاق مع مؤثر واحد أو مجموعة من المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي، الذين يمتلكون واحدا أو مجموعة من الحسابات على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، لعمل حملة إعلانية موجهة لفئة معينة من المستهلكين دائمي التواجد على يوتيوب ومنصات التواصل الاجتماعي الأخرى.

 

انفلكو يمكن المستثمر من اختيار المؤثر الأنسب لنشاطه التجاري، وذلك بناءً على عدد متابعيه على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، والموقع الجغرافي الذي ينتشر فيه متابعيه وأيضا الفئة العمرية لمتابعيه ومنصة التواصل الاجتماعي المتواجد عليها.

كما يتيح لك انفلكو أيضا إمكانية البحث عن المؤثرين بالاسم، والتواصل معهم بكل سهولة دون قيود واقتراح العروض وإضافة كل تفاصيل الحملة الإعلانية واختيار نوعية الإعلانات التي تريد أن ينشئها المؤثر، والجدير بالذكر هو تسجيل كل تلك التفاصيل في عقد الحملة الذي يقوم المستثمر بإنشائه وذلك لحفظ حقوق الطرفين عند حدوث أي اخلاف، بحيث يطلب أحد الطرفين أو كليهما التحكيم من إدارة التطبيق، وهنا يتم التحكيم بين الطرفين بمنتهى الشفافية.

جيل رائد على YouTube مع التسويق المؤثر

تعد الاستفادة من منشئي المحتوى على YouTube طريقة رائعة لجذب عملاء محتملين لعلامتك التجارية من خلال تسويق المؤثرين، العديد من هؤلاء المبدعين منفتحون على التعاون ولديهم معدلات مشاركة عالية في مقاطع الفيديو الخاصة بهم.


يعد إرسال المنتج إلى المؤثر مكانًا جيدًا للبدء عند البحث عن تعاون، ضع في اعتبارك أن تطلب من المنشئ مراجعة أو إنشاء محتوى يتمحور حول منتجك وتضمين دعوة إلى اتخاذ إجراء أو رابط إلى صفحتك المقصودة في الوصف في نهاية الفيديو.

عادةً ما تتمتع مقاطع فيديو مستخدمي YouTube بعدد مشاهدات ومشاركة أعلى، مما يساعد في جذب عدد كبير من الزائرين إلى صفحتك المقصودة ويعزز على الفور جذب العملاء المحتملين على YouTube.

حتى أن Google وجدت أن YouTube يؤثر على المراهقين بنسبة 70٪ بشكل أكثر فاعلية من موافقات المشاهير التقليدية، مما يجعل مؤثري Gen Z الخيار الأمثل لتوليد العملاء المحتملين على YouTube.

عند استخدامك لمنصة انفلكو لاختيار أحد المؤثرين أو مجموعة منهم لحملتك الإعلانية، لا ينبغي عليك اختيار المؤثرين بشكل عشوائي بناءً على عدد المتابعين الضخم على حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، وإنما يجب عليك اختيار المؤثرين بناءً على مجموعة من الإرشادات مثل:

ü     تأكد من اختيار المؤثرين في مجال تخصصك عند تحديد المبدعين الذين يمثلون علامتك التجارية، افحص قنواتهم بدقة للتأكد من أن أسلوب المحتوى الخاص بهم مناسب.

ü     ضع في اعتبارك أن بعض المؤثرين قد يكون لديهم قاعدة كبيرة من المشتركين ولكن لا يحصلون على نفس القدر من المشاركة بسبب العدد الكبير من المتابعين الوهميين.

ü     تجنب المؤثرين الذين لديهم مشاركات دعائية في الغالب على صفحاتهم لأنهم ينشئون المحتوى فقط لكسب المال ولن يضعوا مصالح علامتك التجارية في الاعتبار.

 

ما الذي يميز YouTube عن جميع منصات الفيديو الاجتماعية الأخرى؟

تمتلك Google موقع YouTube، وعلى هذا النحو، يتمتع YouTube بتكامل لا تشوبه شائبة مع التطبيقات اليومية، بما في ذلك متصفح Chrome وأجهزة Android و Google.com نفسه، يتيح هذا الاتصال للمبدعين الوصول إلى جماهير أوسع عبر الملايين من أنماط الحياة والمنافذ المهنية.

ونظرًا لأن موقع YouTube هو ثاني أكبر محرك بحث على الإنترنت، فإن منشئو المحتوى يتمتعون بمزيد من الخيارات لاكتشاف المحتوى، يمكن للعلامات التجارية التي تشارك بشكل أصلي مع مستخدمي YouTube زيادة وعيهم وتنمية مجتمعاتهم.

YouTube ومقاطع الفيديو الطويلة

تقليديًا كان YouTube هو المكان الأساسي للعثور على مقاطع فيديو طويلة ومنسقة أفقيًا للترفيه المجاني، نتيجة لذلك فإن العلامات التجارية التي ترغب في الاستفادة من حملات الفيديو الطويلة تشهد باستمرار أقوى عائد استثمار من YouTube، ومع ذلك فإن موقع YouTube لديه العديد من المنافسين لأنماط وفئات الفيديو الأخرى.

منذ إطلاقه في عام 2005، نمت المنصة لتشمل المزيد من خيارات البث، مثل مقاطع الفيديو الرأسية القصيرة، والأحداث المباشرة، واشتراكات التلفزيون المدفوعة، والمزيد.

لم تمنح هذه الميزات مستخدمي YouTube فقط المزيد من المنافذ الإبداعية، ولكنها أيضًا وضعت YouTube في منافسة مباشرة مع منصات الفيديو الأخرى.

المزايا التي يوفرها انفلكو لكل من المؤثرين والمستثمرين

يوفر انفلكو العديد من المزايا للمؤثرين لاختيار المؤثر الأفضل على يوتيوب ومنصات التواصل الاجتماعي، حيث يوفر لهم سوق كبيرة مرتفعة الطلب على الخدمة التي يقومون بتقديمها، وفي نفس الوقت يحميهم انفلكو من الرسائل المزعجة للمتابعين ويفصل إدارة نشاطهم الإعلاني عن منصات التواصل الاجتماعي.

انفلكو يساعد المؤثرين على استغلال نشاطهم على منصات التواصل الاجتماعي بشكل مميز، ويساعدهم أيضا في زيادة أرباحهم من خلال شهرتهم، وذلك بفضل تسهيل عملية التواصل مع المؤثرين وسهولة التفاوض بشأن العروض والحملات الإعلانية.

يفرض انفلكو مجموعة من الشروط للتسجيل في المنصة سواء كنت مؤثر أو مستثمر، وذلك يضمن لكل من الطرفين الجدية في التعامل، كما يكفل أيضا أمان الحصول على الأموال مقابل جودة الخدمة، وذلك بناءً على عدم إمكانية التسجيل كمؤثر إلى إذا كان عدد المتابعين لديك يتجاوز الـ 25000 متابع، ولا يمكن أيضا التسجيل كمستثمر الا من خلال رفع السجل التجاري المعتمد للنشاط التجاري.


انت الان في اول مقال

تعليقات